الاثنين، 16 أغسطس 2010

قبلة في مهب النسيان وبوح أنثوي ذاتي متألم




قراءة انطباعية أولى في بعض النصوص
كتب: حسين الجفال - الايام البحرينية وعدد من الصحف والمنتديات الالكترونية


حينما تقع عيناك على ديوان قبلة في مهب النسيان للشاعرة سوسن دهنيم يوشي بك الإهداء إلى دائرة الإرادة الذاتية المعبرة عن طبيعة هذا الصوغ الشعري... حيث يوهمك بالقدرة على تصيير الأشياء بغير ما تنتهي إليه من تداعيات... وهكذا يصبح الدمع عطرا والكلمات سوارا... فيكون الرسم له معنى آخر حينما تتجلى أمامه أنفاس العاشقين لقد حملتنا الشاعرة إلى عالم الحلم حيث الشوق والقصيد.

هذا العالم الذي استطاعت الشاعرة أن تنقلنا إليه، لم يكن إلا ماركة مسجلة لمادة تعكس مدى ثنائية الألم والبكاء في مفارقة تختلف تماما عما أوشت به في سطور إهدائها الأول... تفتح أبواب عوالمها الشعرية في نص " اعتذار"، فإذا بك تقفز إلى دهاليزها المتألمة في بوح ذاتي، وكأنه يستشعر - بما يسببه من بكائية- مدى الأثر الحزين الذي سوف يحدث شرخا في مشاعر الآخرين.. وهكذا يستجدي الاعتذار... الذي وشى بطبيعة هذا الحزن كما صرح عن فاصلته الزمنية اللا متناهية... وهكذا - وكما يقول محمد حلاق في مقالة عن ضرورة الشعر- رأينا الشاعرة تخرج إلينا بنموذج أنثوي بكاء... يعبر في دائرة بوح ذاتي حزين ومتألم.... هذا ما أوشى به نص "اعتذار" بداية وقبل الولوج إلى النصوص الأخرى.
يتواصل انسياب الدموع تباعا في نص " انثرني ربيعا وبعثرني" ، مع مفارقات عجيبة إذ يتساوق الدمع مع الخضرة والسهاد مع الأمسية.. السرير والخواء... النافذة والباب الموصد... الاشتياق والبحث عن النور... الجسد والمقصلة... العشق والعذاب... ترى من يكون هذا الآخر الذي استحق من هذا النموذج الأنثوي كل هذا العناء والتضحيات... وكأننا أمام الآخر المقدس في عشقنا ووولهنا وربيعنا وحزننا !!؟؟؟ أي آخر هذا الذي امتلك سر تضميد الجروح المميتة... لكننا في النهاية نصطدم بكل هذه المعاني الجميلة هاربة من شحوب عواطفنا فنحن لسنا سوى ممن ينتعلون الفرح ويفتعلون القرب وفي النهاية لا تصفق إلا الذئاب... ولا يحزن إلا القلب ... هذه حقائق أنثى تجل الزمان الذي يسكنه الآخر عوامل ذاتيه تشي بالغياب ... كي تنسف نفسها كأنثى في حضرة الآخر حتى وإن اشتاقت للموت في نبضات صدره ....!!!

نص "بعد نقطتين" يبرز لنا حسا أنثويا آخرا، يكتسحه الخوف في كل شئ ... حتى في حالة البوح عن الألم ... حيث تهرب منه الآهات في توجس مريب... روحا عارية من كل شئ كما تقول الشاعرة إلا من ألم لا نعرف له هوية ... هذا الحس الأنثوي الذي افتضحت بقايا أحلامه على البوح المتألم تكتسح حسه مفردات متغايرة ومتناثرة أيضا حيث تتجاور الخطيئة مع العذرية والفرح مع الانفصال ... تغيب إرادة العقل الصانع لقدره كي يحضر الفنجان والعراف ... مع توجس يخاف اللقاء في أي زمن ... يفضل الموت على رؤية واقع تنشده إرادة الحب ... وهكذا يختنق القمر وتغيب الشمس وينكسر الشمعدان ولا يكون اللقاء !!! مسار أنثوي استعذب البكائية الأزلية مرة أخرى، فارق إرادته وسيطرت عليها روح عارية.
بدأ من نصل " أعطني حرفي" ومرورا بـ " دقيقة حداد ، الأمير المضنى بالمحبة ، ونحن الذين" تتداخل الأصوات ( ذكر / أنثى) إذ ترى في نص " أعطني حرفي" تترجل الأصوات ، إذ ينبئك هذا الصوت الذكوري بمكانة الآخر الأنثوي في صياغة أشجانه الماضية وآهاته المستقبلية ... ولكنه يبقي على دائرة البوح الحزين بالنسبة للأنثى تلك المحبوبة الغائبة عنه والمنفصلة عنه زمانا ومكانا ... لا توجد إلا في ذاكرة الماضي يستلها في لحظة حزن بريئة... لكنه لا يظلمها ولا يحمل صاحبة سنابل الوجع عناء الافتراق هذا، لقد استحضرت الجانب الذكوري استحضارا خاليا من التحدي .. وأبرزته صنوا لهذا الحب متوجعا هو الآخر كما الأنثى موشية بقوة أخرى حلمتها عناء أنين الغربة ... قوة بمثابة الشوك المحيط بالحلم المزهر.. حلم يشتركان فيه معا ... لكنهما لا يقويان على تحقيقه أبدا... ولكن أي نوع من الأصوات هذا وهو يترجى أن ينتزع خريفه الأغاني المتكسرة على أنامل الأنثى .. وأي صوت يغرق في شفاه يرتجي منها حرفه الضائع منه في مهب الغربة والوجع ومرارة الفراق!!؟؟
أما في نص "دقيقة حداد" ، فهناك نفحات من الحروف تنقلك إلى أسوار الظلم.. تفقدك عذوبة الحياة ... تطاردك ذاكرة القيود والمعاصم المقيدة ... الحداد هذا شعار للحزن ... الذي يلي اغتيال الحلم .. يذكرك دائما بأضرحة المذبوحين .. حتى الساحل له طعم آخر ... فهو يحتضن أصدافا محزونة.. حزن يكتنف إنسان الجزيرة تنعكس تداعياته على كل شئ في الطبيعة والإنسان والأحلام والأعياد ... المجرم هنا واضح في هويته في مسخه وبعثرته لعوالم القبور إنه نعل السلطات دائما وأبدا. نص من هذا النوع يخرج من دائرة البوح الذاتي إلى دائرة الآخرين ... في هذا النص تحرر ذاتي من الذاتي نفسه ... ميل إلى انطباع آلام الآخرين على فحوى القصيد ... نعم للحداد صيغة جمعية وطقوس جمعية أدركتها هذه الحروف فأصبحت الشعلة تشق عبير الخليج ... المكان لم يعد مغيبا ولكنه مجهدا بملماته وأحزانه وبمقابره التي تغزوها الموءودات ...أسوة بمن رسموا الدمع على الجانب الذكوري الآخر.
في " الأمير المضنى بالمحبة" تتداخل الأصوات بفعل واع ، فالكل هنا يرتشف الألم والكل يزرع ورودا من العذاب ، والكل يظلل الحاضر بسخرية الماضي ... الماضي في هذا النص كان كئيبا وكان معتقا بالسهاد وكان موبوءا بالمراوغة ... الماضي لم يكن هنا يشكل هوية جمعية بل كانت بوتقة اختزنت كل لحظات الغبن كي تحين ساعة المكاشفة والبوح المرتجى من الجميع... الكل ينتظر صرخة المصير التي لا تأتي أبدا والأماني المتعطشة لأمير موصوف بالحسن .... إنه الركام المتسربل بالحسرة ... هؤلاء قوم محكومون بتقمص الشجن في ليال حالكة .... سخرية واضحة لمن رأى بأن البرق ينشر نوره المصقول بالتمني... والتمني هو رأس مال المفلسين كما يقول المثل. هكذا مات الأمير في دواخلنا، لم يعد جميلا ولم يعد قادرا على إحالة وردة الألم إلى جنة السعادة. وما زلنا في خضم البحث عمن يرسم الكلمات وطنا مسافرا في أوردتنا جميعا.

في " نحن الذين" ومن خلال توجع ذاتي وانفعال لا يشي بتحرر الإرادة ولا بانعتاقها ، يتضخم الشجن إلى ذروته في رومانسية عجيبة فلا نرى سوى المشانق ، والمقاصل ، وضحايا الكراسي ، ولعنة الآلهة ، والمآسي ، والشظايا ، والخداع ، والتباكي ، والغدر. هكذا نرى طبيعة هذه الشظايا المتناثرة على ذاكرتنا حتى غدت الضحكة غريبة علينا ففي حالة ظلامية الأمس المصطنع نخيط ثوب القنوط ونتجرع مرارة الخيانة والغدر .... فحينما يصادق الإنسان الجراح ليس له إلا الموت مؤلما ... إنه صوت صريح ودعوة أشد صراحة منه للموت المؤلم في ظل مساء يعج بالأنين.

هكذا نكون قد تعانقنا قليلا مع ذلك البوح الشجي من الشاعرة سوسن دهنيم ، حيث حملتنا معها في مهب الريح ... حاولنا قليلا أن نعيش جزءا من هذا الشجن الذاتي قبل أن يقتلنا الحزن ....فلها ألف تحية على هذا العطاء المتجدد حزنا ...المتجدد بكاء ...المتجدد دموعا ...عسى أن تصير دموعا إلى عطر فواح يعم به أجواءنا بدلا من القبلات الخريفية وأسر المرارة المضني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق