الثلاثاء، 25 مايو 2010

البنكي: سمات صالحين وضحكات مرحين وجدية الأقوياء



"دائما ما كنت تقول لي: اريد أن أقرأ بورتيرها شاملا لي يكتبه قلمي، اعدك أنني سأفعل قريبا ليكون دليلا لمن لم يعرفك، وما هذا اليوم إلا بعض من بعضك.."



حين قرر الموت أخذه بإرادة الله، أخذ معه ملامح ليست بالغريبة على من عرفه، وصفات ليست كما يظن من لا يعرفه.
ربما لن يكون جديدا على من عرفه ذلك النور الذي يشع من وسط جبينه تتخلله خطوط عرضية قصيرة رسمها الزمن والتعب عليه، نور قد يكون مستلا من إيمانه بالله وبالقضاء والقدر، فكثيرا ما كان يقول السابقون أن من صفات الأولياء والصالحين الوجه المضيء.
مجرد أن ترى نوره حتى تعرف أنك أمام محمد البنكي، الإنسان الصبور ذو العين الضاحكة الفاضحة ، التي كثيرا ما كانت تفضح مشاعره وما يختلج في نفسه، كيف لا وهو الذي كان يتحدث عن حديث العيون في أكثر من مقال ومقام؟
نظراته تأخذك إلى عالم من الإصرار والمرح والقوة في بعض الأحيان، إذ لم تكن تعبر كثيرا عن إصراره وقوته لما تحمله من ابتسامة دائمة لم تغادره حتى عندما اشتد مرضه في أكثر من مرة.
السواد المرتسم حول عينيه والتجاعيد في زاويتيهما يحيلونك إلى مشواره المضني في الحياة العامر بالتحديات والعقبات التي اجتازها الواحدة بعد الأخرى بنجاح رغم ما أخذت من وقته وقوته وصحته.
أنفه الطويل ينبئك بشموخ وعزة نفس عرف عنها وسطرها في كثير من المواقف ، هو الذي كان يكره التملق، والاحتفالات والزيارات وحفلات العشاء والغداء الرسمية، ككره للباس الرسمي الذي كان يقيد حركته على الرغم من ارتدائه له لضرورات عمله ومناصبه التي تقلدها.
شعره الرمادي كان دليلا على نضج ألم به منذ صغر سنه فكان الرجل صغير السن الذي لا بد وأن يأخذ بزمام أمور عائلته ويشارك أباه المسؤولية، وهو ما جعله أبا روحيا لكثير من الأشخاص من حوله بما يحمل من حنان ونضج وسعة صدر ونباهة وصدق.
دخل عالم الثقافة منذ بداية حياته ، فكان كثيرا ما يسطر أحلامه بشكل أدبي على الورق، ويدخر مصروفه الشخصي كاملا لشراء الكتب والمجلات الدورية التي اعتاد شرائها ، حتى تكون لديه مخزون لغوي وفكري وثقافي ظهر جليا أثناء دراسته الجامعية وعمله بعد ذلك في صحيفة الأيام في العام 1989 م.
أسس مع بعض الأدباء والمثقفين قسما ثقافيا متميزا آنذاك وأصدروا ملحقا ما يزال موجودا على الرغم من تقلصه واحتضاره في الوقت الحالي.
كما أسس مجلة تعنى بالنقد من خلال عمله في جامعة البحرين، تدعى أوان استمرت لثلاثة أعوام، وكان كثيرا ما يحلم بإعادتها من خلال موقع إلكتروني أو من خلال جهة ما بعد أن يأخذ الإذن من الجامعة لفعل ذلك ، حتى أن بريده الالكتروني حمل نفس الاسم لارتباطه الشديد بها لما حققته من نجاح باهر في الأوساط الثقافية والنقدية على المستوى العربي.
أسس صحيفة الوطن التي أخذت الكثير من وقته وجهده وصحته، فلم يبال باستياء حالته الصحية كلما سهر لإصدار ملحق ما أو صفحات متخصصة في مجال ما يفرضها حدث الساعة.
كان رئيس تحرير للوطن، لكنه كان دائما ما يميل إلى الثقافة وينحاز إليها، حتى كان محررو بقية الأقسام يبدون غيرتهم واستيائهم من هذا.
أنشا ملحقا ثقافيا يدعى الكنش مثل تحديا جديدا على المستوى الثقافي في عالم الصحافة المحلية وكان يحلم بإعادته حين توقف لنجاحه ودوره البارز في الصحافة الثقافية المحلية.
من خلال صوته تستطيع معرفة ما يدور في باله، فحين يتحدث عن أحد أصدقائه أو أحبائه يتحدث بهدوء وبطء فيشع الدفء من صوته وحين يكون حانقا غاضبا على شيء ما – إذ لم يكن يغضب من شخوص بقدر ما يغضب من أفعالها- تجده يسرع في نبرة صوته فتحمل النبرة الجديدة كل سمات التحدي والحدة.
كثيرا ما كانت يداه تتحدثان أيضا، إلى جانب عينيه وصوته، فقد كان يحركهما بحسب الموقف، ففي اجتماعاته الرسمية دائما ما كان يرسم دوائر متناسقة ذات مقاس واحد حين يتحدث عن نقاط ويعدد أهدافا مرومة، يشبك يديه حين يسرد موقفا مؤلما ، يمد أصابه الطويلة ذات الشكل المميز كلما أراد أن يتحدث في أمر نقدي أو ثقافي على الرغم من تمازج هذه الحركات في كثير من الأحيان.
لم يدعه المرض يكمل مشواره الإعلامي أو الثقافي أو الدراسي، فعلق كثيرا من المقالات والموضوعات التي لو جمعت لسطرت ستة كتب نقدية حسب آخر توقع له، ولم ينهي أطروحة الدكتوراه التي كانت حلما ماثلا أمامه عطلته زيارات المستشفى ومواعيد العلاج.
كان نعم الصديق لكثير من المثقفين والإعلاميين والأدباء ، ونعم الأب والمعلم ، فقد أسس مدارس للشباب في كل وظيفة يتسلمها، فهم أمله وثقته بهم لا حدود لها، وما جسد هذا الهاجس لديه ، البرنامج الصيفي " تاء الشباب" الذي حشد له ما يزيد عن مئة وخمسين شابا وشابة جندهم لخدمة الثقافة والوطن والإعلام ، فكان نتاجه إعلاميين جدد ومثقفين جدد ومهتمين بالقراءة وقياديين جدد .
رحل البنكي ، لكنه سيبقى خالدا بما حققه على الصعد الإعلامية والأدبية والثقافية والنقدية، وسيبقى مثالا لكل شاب بما حمل من إصرار ومثابرة وما حقق من نجاحات لم يقف حاجز الوقت أو المرض أمامها.

هناك 5 تعليقات:

  1. كم نحن بارعون بتحويل الموتى أيقونات!
    يقول نيتشه: الفكر خالد والجسد بال.
    لا أعرف البنكي ولكن أظن أنه كان يتمنى أن يرى البورتريه في حياته، لكنها عادتنا الأزلية المزمنة، فالواقع يبقى واقعا مقيتا إلى أن يتغير، يصبح أيقونة فنسرج له القصائد.
    وبكل الأحوال آمل أن أقرأ البورتريه الذي وعدت به.
    تحياتي

    ردحذف
  2. أخي / أختي الذي لم يذكر اسمه ،،
    لم يكن الواقع مقيتا أبدا ، وكان البنكي هو هو الذي أصبحه بعد وفاته ، رحمه الله ...
    لم اكتب البورتريه حتى لا يعتبربه الآخرون نفاقا وتملقا ، على الرغم من أني لا أهتم إلا كلام الآخرين عادة ، لا أعلم لم استسلمت إلى هذه الفكرة ..
    أما البورتريه فسأكتبه قريبا ومن يعلم ربما يكون كتابا سيرا كاملا ...
    تحياتي ،، وشكرا لمرورك من هنا ..

    ردحذف
  3. بالنسبة للأسماء فهي لا تعني لي الكثير. وكما تقول فيروز: الأسامي كلام شو خص الكلام؟ بالنسبة للجنس أنا مذكر وبالنسبة للجندرية أنا إنسان.
    لم أقصد أن البنكي رحمه الله كان واقعا مقيتا لكن ما كتبتُه كان ربما تجل للازمةٍ ثقافية عربية أزلية تقول إننا نحتفي بالمبدعين بعد موتهم.
    لا عليك. استمري في عدم الاكتراث لما يقوله الآخرون وسيري في كتابك السيري الذي سيكون مميزا على محمل المقولة التراثية: الكتاب باين من عنوانه.
    كل التحية

    ردحذف
  4. لا أدري إذا كان اقتراحي جيدا، لكن لماذا لا تكتبين عن السكن.
    كيف يسكننا أشخاص حتى يصبحوا شريكاأصيلا في أفعالنا؟
    بعيدا عن مفهوم المعلم والتلميذ، كيف يشكل أحدهم وطنا لخلجاتنا لأنفاسنا دون ان يدري أحيانا.
    برأيي أن تعريف الإنسان يمثل مفهوما جامعا مانعا لأناس سكنوه بشعور منه أو من غير شعور.
    نحن انعكاس لآخرين، ليس انعكاس الصورة في المرآة بل انعكاس تفاعل ديالكتيكي تختفي فيه الصفات المتنحية لصالح الصفات السائدة.
    هل هو موضوع جديد؟ لا أظن وكما قال عنترة: هل غادر الشعراء من متردم؟
    أي هل تركوا شيئا لم يذكروه. أنتم معشر الشعراء وربكم أدرى!

    ردحذف
  5. عزيزي/ انسان"
    أعجبني ردك كثيرا، وأعجبتني هذه اللعبة أكثر، لعبة التخفي والرسم.
    لا داعي لأن تفصح عن اسمك وما يشير إليك، فلا يوجد أجمل من صفة انسان،إذ غادر كثير منا انسانيته دون أن يعلم وأحيانا بعلم منه مع سبق الإصرار.
    جميل أن تخترع لك اسما يدل على بياض روحك، والأجمل أن أرسم لك صورة من خلال أحرفك فقط دون معرفتي بشخصك، على الرغم من أنك تذكرني بأحد الأصدقاء الذين كنت أحب لكنه للأسف طعنني ولم يكترث: فيروز، روحك المرحة البادية من تعليقك الثاني "أنتم الشعراء وربكم" لغتك السليمة الخالية من الأخطاء اللغوية، ثقافتك الواضحة كلها صفات كانت متوافرة فيه لكنه الآن مجرد شبح لنفسه من وجهة نظري..
    أعتذر على سوق الشبه هنا، فانا أعرف أن الانسان يكره مقارنته أو تشبيهه بأحد لكنها ربما ضرورة وجدتها وأردت قولها..
    شكرا لك صديقي "انسان" على المرور..
    وشكرا لأنك تنبأت خيرا لكتابي الذي لا أعلم متى سيظهر للنور ..
    تحياتي لانسانيتك

    ردحذف